والتوحيد لغة:- مصدر وحد يوحد توحيدا
وتعريف التوحيد اصطلاحاً هو : افراد الله عز وجل بالعبودية والربوبية والاسماء والصفات اللائقة به جل وعلا
وهو ثلاثة انواع على المشهور من التقسيم :
1- توحيد الربوبية
2- توحيد الألوهية
3- توحيد الأسماء والصفات
وهناك تقسيم آخر ذكره ابن القيم رحمه الله وكذا تبعه ابن أبي العز الحنفي في شرح الطحاوية ولا مشاحة ولا اختلاف بين هذه الأقسام فهي سواء فأن شئت قلت : ان التوحيد ينقسم إلى قسمين
1- توحيد المعرفة والإثبات
2- توحيد القصد والطلب
فتوحيد المعرفة والاثبات يدخل تحته توحيد الوبوبية والأسماء والصفات
وتوحيد القصد والطلب يدخل في توحيد الألوهية
وتوحيد المعرفة والإثبات تحدثت عنه آيات وسور ومن هذه السور على سبيل الاختصار سورة الاخلاص وإلا فهناك آيات في سور تحدثت عن هذا النوع ولكن خشية الاطالة نقتصر على أن من بين السور التي تحدثت عن توحيد المعرفة والاثبات سورى الاخلاص
وأما توحيد القصد والطلب فتحدثت عنه سورة الكافرون ولذا صح عنه عليه الصلاة والسلام ان سورة قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن وقوله عليه الصلاة والسلام لذلك الرجل ( حبك إياها أدخلك الجنة ) كما عند البخاري والاحاديث في فضلها كثيرة
توحيد القصد والطلب قلنا يدخل فيه توحيد الالوهية ولذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم كما في سنن الترمذي ( انها تعدل ربع القرآن )
وجاء ان قراءتها عند النوم براءة من الشرك
فلو قال قائل : لماذا عدلت هذه السورة ثلث القرآن والأخرى عدلت ربع القرآن ؟
فالجواب / أن سورة الاخلاص عدلت ثلث القرآن لأن القرآن يتحدث عن ثلاثة أشياء وهي
قصص – أحكام – توحيد
فهي تحدثت عن أحد هذه الأثلاث وهو التوحيد
وعدلت سورة الكافرون ربع القرآن لأن الحديث في القرآن يكون عن التوحيد وعن الدين وعن الدنيا والتوحيد نوعان نفي واثبات ، فتصبح القسمة رباعية :-
دين – دنيا – اثبات توحيد – نفي للشرك
وهي نفت الشرك
ولا تعارض بين قولنا في سورة الاخلاص قصص وأحكام وتوحيد وبين قولنا هنا تتحدث عن الدين والدنيا والتوحيد بركنيه لأن القصص من الدين والأحكام المطلوبة من الناس إنما تكون في الدنيا
فهذا هو التقسيم الذي ذكره ابن القيم رحمه الله ومن تبعه ولا تعارض بين هذين النوعين وحبذا إذ تحدث مع عامة الناس أن تذكر الاقسام الشهيرة حتى لا يلبس عليهم
فهاتان السورتان تحدثتا عن نوعي التوحيد ، ولتعلم أن القرآن كله يتحدث عن التوحيد كما قال ابن القيم رحمه الله وتبعه ابن أبي العز الحنفي فأي آية تقرأها لتعلم أنها تتحدث عن التوحيد اما عن توحيد الربوبية وأما عن توحيد الالوهية واما عن توحيد الاسماء والصفات
فالايات اما ان تامرك بالتوحيد أو تنهاك عن الشرك او تأمرك بفعل مكملات التوحيد من الصلاة والزكاة وسائر العبادات واما ان تنهاك عما يقلل أو ينقص هذا التوحيد وأما ان تتحدث وأن تذكر جزاء الموحدين في الدنيا او في الآخرة وإما ان تذكر عقاب الله للمشركين سواء في الدنيا او في الآخرة فكل آية تتحدث عن التوحيد قوله تعالى { والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء }
فيها توحيد ، فالمرأة اذا امتثلت هذا الامر واعتدت بهذه العدة فتكون مكملة للتوحيد وعلى هذا فقس
توحيد الربوبية /
هو توحيد الله جل وعلا بأفعاله مثل ( الخلق – الرزق – الاحياء – الاماتة – انزال المطر )
وغير ذلك مما يتعلق بأفعاله عز وجل فمن اعتقد ان هناك خالق مع الله جل وعلا فهو مشرك بالله عز وجل مشركا في توحيد الربوبية فمن زعم أن هناك من ينزل المطر غير الله جل وعلا فهو مشرك في توحيد الربوبية
وتوحيد الربوبية لم ينكره أحد انكارا قلبيا وانما انكر باللسان مع اليقين به في القلب وذلك كفرعون فإنه قال { ما علمت لكم من إله غيري } وقال { انا ربكم الأعلى } فهو انكر بذلك بلسانه لا بقلبه ولذا قال تعالى { وجحدوا بها واستيقنتها انفسهم ظلما وعلوا }
فبسبب الظلم والعلو جحدوا بهذا التوحيد وانما هذا الجحد بألسنتهم وكما قال عز وجل { لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السماوات والأرض بصائر } حتى من يقول بالتشريك وذلك كالفرقة المجوسية التي تعتقد أن لهذا الكون ربين هما النور ، الظلمة
فهناك طائفة قديمة تزعم بان هناك ربين خالقين هما النور والظلمة فحتى هؤلاء لا يجعلون هذين الربين في مرتبة واحدة ولذا يفضلون النور على الظلمة ، فهم يقولون : إن النور يخلق الخير وإن الظلمة تخلق الشر ويقولون ان النور موجود وان الظلمة في أصلها عدم حتى اختلفوا هل هذه الظلمة قديمة أم محدثة، وتوحيد الربوبية وهكذا سائر أنواع التوحيد لابد فيه من النفي والاثبات اثبات مثلا الخلق لله عز وجل ونفيه عما سواه فيكون الاعتقاد مثلا
لا خالق إلا الله
لا رازق إلا الله
لا رب إلا الله
ولذا قال عز وجل جامعا بين النفي والإثبات في توحيد الربوبية قال ( هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض )
وهذا استفهام خرج عن معناه الأصلي كما هو مقرر عند أهل البلاغة ويراد من هذا الاستفهام التحدي والنفي فهو استفهام مشرب بالنفي يراد منه التحدي فكأن الجواب / لا أحد
توحيد الألوهية :
ويسمى بتوحيد العبادة فإذا قيل توحيد الألوهية فباعتبار الخالق عز وجل وإذا قيل توحيد العبادة فباعتبار المخلوق
وتوحيد الألوهية هو : توحيد الله عز وجل بأفعال العباد مثل : الصلاة – الصيام – الزكاة – النحر – الحج ......إلخ
فالعبادات التي يقوم بها العبد لا يكون فيها موحدا إلا إذا أخلص بها الله عز وجل فلو أن إنسانا مثلا انحنى أو سجد لشخص ، فهو مشرك وهذا الشرك في توحيد الألوهية ولو أن أحدهم قال لشخص سبحانك فهذه عبادة صرفت لغير الله فهو مشرك في توحيد الألوهية ، وتوحيد الألوهية لابد فيه من النفي والاثبات فقوله : لا إله إلا الله
لا إله / نفي لجميع ما يعبد من دون الله
إلا الله / اثبات العبادة لله عز وجل
وهذا التوحيد هو التوحيد الذي من أجله أنزلت الكتب وأرسلت الرسل ولذا كل رسول يأتي يقول لقومه { اعبدوا الله ما لكم من إله غيره }
وقال تعالى { وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون }
وهذا التوحيد لا يصح أن يعرف كما عرفه المتكلمة يعني اهل الكلام فهم يقولون لا قادر على الاختراع إلا الله
وهذا ا العريف لا يصح لأنه تعريف لتوحيد الربوبية وليس تعريفا لتوحيد الألوهية وقد أنكر عليهم ابن القيم رحمه الله ثم إن في هذا التعريف قصوراً فكفار قريش يقولون : لا خالق إلا الله .
وهؤلاء يقولون في توحيد الألوهية لا قادر على الاختراع إلا الله وفرق بين العبارتين لأن من خلق فقد تم خلقه وفرغ منه بينما القادر قد يكون قد خلق وقد يكون لم يخلق بعد فكفار قريش أحسن منهم إيمانا وتعبيرا في توحيد الربوبية لأن هذا التعريف لا قادر على الاختراع إلا الله هو تعريف الربوبية .
وهذا التوحيد وهو توحيد الألوهية قد أنكر وكفر به ولذا جاء القرآن بإلزام من وحد الله توحيد ربوبية بأن يوحد في توحيد الألوهية ولذا عبارة العلماء يقولون :
إن توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية يعني من أقر بأن الله هو الرب الخالق المدبر الرازق فيلزمه أن يعبد الله عز وجل ولذا قال تعالى { قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون } فهم أقروا بتوحيد الربوبية فألزموا هنا بتوحيد الألوهية والآيات في ذلك كثيرة
قال تعالى { يا أيها الناس أعبدوا ربكم }
قال { الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون } {الذي جعل لكم الأرض فراشا السماء بناء وأنزل من السماء ماء فاخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون } فهذا إلزام آخر
بل إن أول آية في كتاب الله عز وجل تدل على ذلك قال تعالى
الحمد لله رب العالمين
فالحمد من أفعال العباد هومما يتعلق بتوحيد الألوهية ولذا قال بعدها رب العالمين كأن الجملة تعليلية لماذا نحمده ؟
نحمده لانه رب العالمين ، والآيات في هذا الأصل كثيرة جدا
فـتوحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية ولذا قال تعالى { الله الذي خلقكم } وهذا يتعلق بتوحيد الربوبية { ثم رزقكم } وهذا يتعلق بتوحيد الربوبية { ثم يميتكم } توحيد الربوبية { ثم يحييكم } توحيد الربوبية { هل من شركائكم من يفعل من ذلكم من شيء }
فيكون الجواب / لا ، لأنه في ختام الآية قال { سبحانه وتعالى عما يشركون }
إذاً من له هذه الأفعال العظيمة الجليلة هو الذي يستحق أن يعبد فالخلق والرزق والاماتة والإحياء هذه تلزمك إذا أقررت بأن المنفرد بها هو الله جل وعلا تلزمك بان تعبده
كما أن توحيد الألوهية متضمن لتوحيد الربوبية فمن عبد الله عز وجل فما عبده إلا لأنه يقر ويعتقد ويوقن بأنه هو الرب الخالق المدبر ، إذاً توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية وتوحيد الألوهية متضمن لتوحيد الربوبية
توحيد الأسماء والصفات
وهذا التوحيد لابد فيه أيضا من النفي والاثبات ولذا آية الكرسي عظمت لأنها تحدثت عن التوحيد بركنيه النفي والاثبات
فالاثبات في هذا النوع : إن تثبت ما أثبته الله عز وجل أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات من غير تمثيل ولا تكييف ولا تعطيل ولا تحريف
والنفي هو : ان تنفي ما نفاه الله عن نفسه أن نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات مع إثبات كمال الضد
مثال على جانب الاثبات
قال تعالى { الرحمن على العرش استوى } تثبت صفة الإستواء
مثال لجانب النفي
قال تعالى { وما ربك بظلام للعبيد } فهنا نفى عن نفسه الظلم فهنا يجب علينا أن ننفي عن الله الظلم وأن نثبت كمال الضد وهو ان الله جل وعلا لا يظلم لكمال عد له
واما ما لم تأت النصوص بإثباته ولا بنفيه فهنا لا نثبته ولا ننفيه من حيث اللفظ كقول المتكلمين هل الله جسم او ليس بجسم ؟ فنقول لا نثبت ولا ننفي وذلك لأن الشرع لم يأت لا بإثبات ولا بنفي أما من حيث معنى هذه الصفات التي ذكرتموها فإن كان صحيحا قبل وإن كان غير صحيح فيرد فإن كان مرادكم ان الله جسم بمعنى أن له ذاتا ذات صفات تليق بجلاله وعظمته فهذا المعنى مقبول ، وإن أردتم بهذا غير ما ذكرناه فهو مردود ) .
مع تحيات:أبو صخرالملقب (ملاك الروح)
وتعريف التوحيد اصطلاحاً هو : افراد الله عز وجل بالعبودية والربوبية والاسماء والصفات اللائقة به جل وعلا
وهو ثلاثة انواع على المشهور من التقسيم :
1- توحيد الربوبية
2- توحيد الألوهية
3- توحيد الأسماء والصفات
وهناك تقسيم آخر ذكره ابن القيم رحمه الله وكذا تبعه ابن أبي العز الحنفي في شرح الطحاوية ولا مشاحة ولا اختلاف بين هذه الأقسام فهي سواء فأن شئت قلت : ان التوحيد ينقسم إلى قسمين
1- توحيد المعرفة والإثبات
2- توحيد القصد والطلب
فتوحيد المعرفة والاثبات يدخل تحته توحيد الوبوبية والأسماء والصفات
وتوحيد القصد والطلب يدخل في توحيد الألوهية
وتوحيد المعرفة والإثبات تحدثت عنه آيات وسور ومن هذه السور على سبيل الاختصار سورة الاخلاص وإلا فهناك آيات في سور تحدثت عن هذا النوع ولكن خشية الاطالة نقتصر على أن من بين السور التي تحدثت عن توحيد المعرفة والاثبات سورى الاخلاص
وأما توحيد القصد والطلب فتحدثت عنه سورة الكافرون ولذا صح عنه عليه الصلاة والسلام ان سورة قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن وقوله عليه الصلاة والسلام لذلك الرجل ( حبك إياها أدخلك الجنة ) كما عند البخاري والاحاديث في فضلها كثيرة
توحيد القصد والطلب قلنا يدخل فيه توحيد الالوهية ولذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم كما في سنن الترمذي ( انها تعدل ربع القرآن )
وجاء ان قراءتها عند النوم براءة من الشرك
فلو قال قائل : لماذا عدلت هذه السورة ثلث القرآن والأخرى عدلت ربع القرآن ؟
فالجواب / أن سورة الاخلاص عدلت ثلث القرآن لأن القرآن يتحدث عن ثلاثة أشياء وهي
قصص – أحكام – توحيد
فهي تحدثت عن أحد هذه الأثلاث وهو التوحيد
وعدلت سورة الكافرون ربع القرآن لأن الحديث في القرآن يكون عن التوحيد وعن الدين وعن الدنيا والتوحيد نوعان نفي واثبات ، فتصبح القسمة رباعية :-
دين – دنيا – اثبات توحيد – نفي للشرك
وهي نفت الشرك
ولا تعارض بين قولنا في سورة الاخلاص قصص وأحكام وتوحيد وبين قولنا هنا تتحدث عن الدين والدنيا والتوحيد بركنيه لأن القصص من الدين والأحكام المطلوبة من الناس إنما تكون في الدنيا
فهذا هو التقسيم الذي ذكره ابن القيم رحمه الله ومن تبعه ولا تعارض بين هذين النوعين وحبذا إذ تحدث مع عامة الناس أن تذكر الاقسام الشهيرة حتى لا يلبس عليهم
فهاتان السورتان تحدثتا عن نوعي التوحيد ، ولتعلم أن القرآن كله يتحدث عن التوحيد كما قال ابن القيم رحمه الله وتبعه ابن أبي العز الحنفي فأي آية تقرأها لتعلم أنها تتحدث عن التوحيد اما عن توحيد الربوبية وأما عن توحيد الالوهية واما عن توحيد الاسماء والصفات
فالايات اما ان تامرك بالتوحيد أو تنهاك عن الشرك او تأمرك بفعل مكملات التوحيد من الصلاة والزكاة وسائر العبادات واما ان تنهاك عما يقلل أو ينقص هذا التوحيد وأما ان تتحدث وأن تذكر جزاء الموحدين في الدنيا او في الآخرة وإما ان تذكر عقاب الله للمشركين سواء في الدنيا او في الآخرة فكل آية تتحدث عن التوحيد قوله تعالى { والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء }
فيها توحيد ، فالمرأة اذا امتثلت هذا الامر واعتدت بهذه العدة فتكون مكملة للتوحيد وعلى هذا فقس
توحيد الربوبية /
هو توحيد الله جل وعلا بأفعاله مثل ( الخلق – الرزق – الاحياء – الاماتة – انزال المطر )
وغير ذلك مما يتعلق بأفعاله عز وجل فمن اعتقد ان هناك خالق مع الله جل وعلا فهو مشرك بالله عز وجل مشركا في توحيد الربوبية فمن زعم أن هناك من ينزل المطر غير الله جل وعلا فهو مشرك في توحيد الربوبية
وتوحيد الربوبية لم ينكره أحد انكارا قلبيا وانما انكر باللسان مع اليقين به في القلب وذلك كفرعون فإنه قال { ما علمت لكم من إله غيري } وقال { انا ربكم الأعلى } فهو انكر بذلك بلسانه لا بقلبه ولذا قال تعالى { وجحدوا بها واستيقنتها انفسهم ظلما وعلوا }
فبسبب الظلم والعلو جحدوا بهذا التوحيد وانما هذا الجحد بألسنتهم وكما قال عز وجل { لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السماوات والأرض بصائر } حتى من يقول بالتشريك وذلك كالفرقة المجوسية التي تعتقد أن لهذا الكون ربين هما النور ، الظلمة
فهناك طائفة قديمة تزعم بان هناك ربين خالقين هما النور والظلمة فحتى هؤلاء لا يجعلون هذين الربين في مرتبة واحدة ولذا يفضلون النور على الظلمة ، فهم يقولون : إن النور يخلق الخير وإن الظلمة تخلق الشر ويقولون ان النور موجود وان الظلمة في أصلها عدم حتى اختلفوا هل هذه الظلمة قديمة أم محدثة، وتوحيد الربوبية وهكذا سائر أنواع التوحيد لابد فيه من النفي والاثبات اثبات مثلا الخلق لله عز وجل ونفيه عما سواه فيكون الاعتقاد مثلا
لا خالق إلا الله
لا رازق إلا الله
لا رب إلا الله
ولذا قال عز وجل جامعا بين النفي والإثبات في توحيد الربوبية قال ( هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض )
وهذا استفهام خرج عن معناه الأصلي كما هو مقرر عند أهل البلاغة ويراد من هذا الاستفهام التحدي والنفي فهو استفهام مشرب بالنفي يراد منه التحدي فكأن الجواب / لا أحد
توحيد الألوهية :
ويسمى بتوحيد العبادة فإذا قيل توحيد الألوهية فباعتبار الخالق عز وجل وإذا قيل توحيد العبادة فباعتبار المخلوق
وتوحيد الألوهية هو : توحيد الله عز وجل بأفعال العباد مثل : الصلاة – الصيام – الزكاة – النحر – الحج ......إلخ
فالعبادات التي يقوم بها العبد لا يكون فيها موحدا إلا إذا أخلص بها الله عز وجل فلو أن إنسانا مثلا انحنى أو سجد لشخص ، فهو مشرك وهذا الشرك في توحيد الألوهية ولو أن أحدهم قال لشخص سبحانك فهذه عبادة صرفت لغير الله فهو مشرك في توحيد الألوهية ، وتوحيد الألوهية لابد فيه من النفي والاثبات فقوله : لا إله إلا الله
لا إله / نفي لجميع ما يعبد من دون الله
إلا الله / اثبات العبادة لله عز وجل
وهذا التوحيد هو التوحيد الذي من أجله أنزلت الكتب وأرسلت الرسل ولذا كل رسول يأتي يقول لقومه { اعبدوا الله ما لكم من إله غيره }
وقال تعالى { وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون }
وهذا التوحيد لا يصح أن يعرف كما عرفه المتكلمة يعني اهل الكلام فهم يقولون لا قادر على الاختراع إلا الله
وهذا ا العريف لا يصح لأنه تعريف لتوحيد الربوبية وليس تعريفا لتوحيد الألوهية وقد أنكر عليهم ابن القيم رحمه الله ثم إن في هذا التعريف قصوراً فكفار قريش يقولون : لا خالق إلا الله .
وهؤلاء يقولون في توحيد الألوهية لا قادر على الاختراع إلا الله وفرق بين العبارتين لأن من خلق فقد تم خلقه وفرغ منه بينما القادر قد يكون قد خلق وقد يكون لم يخلق بعد فكفار قريش أحسن منهم إيمانا وتعبيرا في توحيد الربوبية لأن هذا التعريف لا قادر على الاختراع إلا الله هو تعريف الربوبية .
وهذا التوحيد وهو توحيد الألوهية قد أنكر وكفر به ولذا جاء القرآن بإلزام من وحد الله توحيد ربوبية بأن يوحد في توحيد الألوهية ولذا عبارة العلماء يقولون :
إن توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية يعني من أقر بأن الله هو الرب الخالق المدبر الرازق فيلزمه أن يعبد الله عز وجل ولذا قال تعالى { قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون } فهم أقروا بتوحيد الربوبية فألزموا هنا بتوحيد الألوهية والآيات في ذلك كثيرة
قال تعالى { يا أيها الناس أعبدوا ربكم }
قال { الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون } {الذي جعل لكم الأرض فراشا السماء بناء وأنزل من السماء ماء فاخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون } فهذا إلزام آخر
بل إن أول آية في كتاب الله عز وجل تدل على ذلك قال تعالى
الحمد لله رب العالمين
فالحمد من أفعال العباد هومما يتعلق بتوحيد الألوهية ولذا قال بعدها رب العالمين كأن الجملة تعليلية لماذا نحمده ؟
نحمده لانه رب العالمين ، والآيات في هذا الأصل كثيرة جدا
فـتوحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية ولذا قال تعالى { الله الذي خلقكم } وهذا يتعلق بتوحيد الربوبية { ثم رزقكم } وهذا يتعلق بتوحيد الربوبية { ثم يميتكم } توحيد الربوبية { ثم يحييكم } توحيد الربوبية { هل من شركائكم من يفعل من ذلكم من شيء }
فيكون الجواب / لا ، لأنه في ختام الآية قال { سبحانه وتعالى عما يشركون }
إذاً من له هذه الأفعال العظيمة الجليلة هو الذي يستحق أن يعبد فالخلق والرزق والاماتة والإحياء هذه تلزمك إذا أقررت بأن المنفرد بها هو الله جل وعلا تلزمك بان تعبده
كما أن توحيد الألوهية متضمن لتوحيد الربوبية فمن عبد الله عز وجل فما عبده إلا لأنه يقر ويعتقد ويوقن بأنه هو الرب الخالق المدبر ، إذاً توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية وتوحيد الألوهية متضمن لتوحيد الربوبية
توحيد الأسماء والصفات
وهذا التوحيد لابد فيه أيضا من النفي والاثبات ولذا آية الكرسي عظمت لأنها تحدثت عن التوحيد بركنيه النفي والاثبات
فالاثبات في هذا النوع : إن تثبت ما أثبته الله عز وجل أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات من غير تمثيل ولا تكييف ولا تعطيل ولا تحريف
والنفي هو : ان تنفي ما نفاه الله عن نفسه أن نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات مع إثبات كمال الضد
مثال على جانب الاثبات
قال تعالى { الرحمن على العرش استوى } تثبت صفة الإستواء
مثال لجانب النفي
قال تعالى { وما ربك بظلام للعبيد } فهنا نفى عن نفسه الظلم فهنا يجب علينا أن ننفي عن الله الظلم وأن نثبت كمال الضد وهو ان الله جل وعلا لا يظلم لكمال عد له
واما ما لم تأت النصوص بإثباته ولا بنفيه فهنا لا نثبته ولا ننفيه من حيث اللفظ كقول المتكلمين هل الله جسم او ليس بجسم ؟ فنقول لا نثبت ولا ننفي وذلك لأن الشرع لم يأت لا بإثبات ولا بنفي أما من حيث معنى هذه الصفات التي ذكرتموها فإن كان صحيحا قبل وإن كان غير صحيح فيرد فإن كان مرادكم ان الله جسم بمعنى أن له ذاتا ذات صفات تليق بجلاله وعظمته فهذا المعنى مقبول ، وإن أردتم بهذا غير ما ذكرناه فهو مردود ) .
مع تحيات:أبو صخرالملقب (ملاك الروح)
السبت يوليو 16, 2016 4:28 am من طرف هبه الشاذلي
» دوره إدارة العلاقات العامة الدولية برؤي معاصرة ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )
الخميس يوليو 14, 2016 3:36 am من طرف هبه الشاذلي
» دوره مهارات وفنون التسويق والترويج عبر الهاتف ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )
الأحد يونيو 26, 2016 7:33 pm من طرف هبه الشاذلي
» دورة تنميه المهارات الاداريه والاشرافيه والقياديه ودورات مالية ودورات قانون ودورات طبية تعقد في الاردن ودبي ومصر وتركيا والمغرب وتونس ولبنان وماليزيا واسبانيا ولندن واندونيسيا
الأحد يونيو 05, 2016 3:19 am من طرف المجد للتدريب
» دورة القواعد العلمية الاساسية للمصطلحات الطبية المستوى الاول 1 تعقد في الاردن ودبي وتركيا ومصر ولبنان وماليزيا والمغرب وتونس واسبانيا ولندن واندونيسيا
الأحد يونيو 05, 2016 3:18 am من طرف المجد للتدريب
» اشترك في دورة ادارة المشاريع الاحترافية و احصل على اقامه مجانية من مركز المجد
الأربعاء يونيو 01, 2016 3:27 am من طرف المجد للتدريب
» اشترك في دورة ادارة المحافظ الاستثمارية و احصل على اقامه مجانية من مركز المجد
الأربعاء يونيو 01, 2016 3:26 am من طرف المجد للتدريب
» اشترك في دورة السكرتارية التنفيذيه و ادارة المكاتب و احصل على اقامه مجانية من مركز المجد
الإثنين مايو 30, 2016 4:22 am من طرف المجد للتدريب
» اشترك في دورات الاعتمادات المستنديه و احصل على اقامه مجانية من مركز المجد
الإثنين مايو 30, 2016 4:21 am من طرف المجد للتدريب
» اشترك في دورات ادارة الذات و احصل على اقامه مجانية من مركز المجد
الأحد مايو 29, 2016 1:55 am من طرف المجد للتدريب
» اشترك في دورات التسويق و المبيعات و احصل على اقامه مجانية من مركز المجد
الأحد مايو 29, 2016 1:54 am من طرف المجد للتدريب
» اشترك في الدورات الهندسية و احصل على اقامه مجانية من مركز المجد
الأحد مايو 29, 2016 1:53 am من طرف المجد للتدريب
» دوره برنامج الاداء الراقي المتميز للخدمة في المطارات ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )
الإثنين مايو 16, 2016 7:17 am من طرف هبه الشاذلي
» دوره الامان الصناعي والسلامة المهنية وهندسة البيئة ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )
الأربعاء مايو 11, 2016 12:12 pm من طرف هبه الشاذلي
» دوره التنمية الذاتية والمهنية للعاملين في النظام الصحي وجودة الخدمة ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )
الأربعاء مايو 11, 2016 3:04 am من طرف هبه الشاذلي