أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم ، والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين ، واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين من الآن الي قيام يوم الدين. خلال كلمتي اليوم سأذكر نقاطا ثلاثا إنشاء الله تعالى :
النقطة الأولى : استشهاد الإمام الرضا :
التنويه بمناسبة استشهاد مولانا وسيدنا الإمام الرضا الذي حفلت حياته بإحداث مهمة كشفت عن الحق وزيف الباطل ، وقد تعرض (ع( لمحن كثيرة حتى سمي غريب الغرباء . نسأل الله عز وجل أن يرزقنا زيارته في غربته وشفاعته يوم القيامة .
النقطة الثانية : أربعين الإمام الحسين
المناسبة المقبلة هي مناسبة أربعين الإمام الحسين التي أكد أهل البيت على استحباب زيارة الإمام الحسين فيها . ولعل هذا الاستحباب إنما هو تخليد لما قام به الإمام الحسين من جهد أنساني رفيع لحفظ الدين وحفظ البشرية والإنسانية جمعاء. هذه الثورة التي كان لها الأثر البالغ في حفظ آثار الدين والمبادئ الإنسانية. اقل ما يقدمه الإنسان للالتحاق بركبها هو الارتباط بالإمام الحسين من خلال هذه المناسبة وامثالها ، وذلك بأحياء شعائر الإمام الحسين والارتباط بصفات الإمام الحسين وكذلك الارتباط به عاطفيا وفكريا وإنسانيا.
النقطة الثالثة: الكذب موضوعا وحكما:
الله عز وجل أمر الناس في الكتاب الكريم فقال : ﴿ فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور ﴾ ( الحج ، آية 30). الزور : هو الكذب ، والكذب : هو الإخبار بما لم يقع . بمعنى أن الإنسان إذا أراد أن يتحدث فكان حديثه مخالفا للواقع سمي حديثه كذبا .
حكم الكذب
الكذب من الأفعال المحرمة في الدين بإجماع الفقهاء من دون خلاف بينهم في حرمته. نعم هناك مستثنيات كما ورد في الحديث: "صدق وكذب واصلاح بين الناس " حيث يجوز للإنسان أن يتوسل للإصلاح بين الناس المؤمنين ولو بالكذب . وذلك بان ينقل لهذا الطرف محبة ذاك الطرف ، ومحبة ذاك الطرف لهذا الطرف ، وان كانا متعاديين متباغضين . فان الإصلاح أهم في الشرع من حرمة الكذب . لذلك يسوغ للإنسان أن يتوسل للإصلاح بالكذب. هناك مستثنيات أخرى تذكر في كتب الفقه لكن الذي يعنينا هنا هو ما عدا موارد استثناء هذه التي يتساهل الناس بحكم الكذب فيها.
يقول أمير المؤمنين : " لا يجد عبد طعم الأيمان حتى يترك الكذب جده وهزله ". – مع ملاحظة إطلاق الآية الشريفة :﴿ اجتنبوا قول الزور ﴾ ( الحج ، آية 30).
الكذب ينافي الإيمان بقول أمير المؤمنين ، وقول أمير المؤمنين مستند الي قول الله تعالى : ﴿ إنما يفترى الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله ﴾(النحل ، آية 105). فالكذب إنما يلجأ إليه من ليس في قلبه إيمان ، وسنعرج إنشاء الله تعالى الي سر المنافاة بحسب ما تتوصل إليه الافهام البشرية .
فمفاد قول أمير المؤمنين إن الكذب ينافي الإيمان . وهذا الكذب الذي ينافي الإيمان ليس هو الكذب في صورة الجد فقط ، بل الكذب في صورة الهزل أيضا ، ينافي الإيمان. وهذا يفيد انه ينافي الحرمة كما يفتي الفقهاء اعتمادا على هذا الحديث وامثاله بحرمة الكذب حتى في صورة المزاح ، وهذا ما نجده كثيرا بين الناس . فان الناس كثيرا ما يكذبون ثم إذا سئلوا عن علة الكذب قالوا : انا كنا نمزح . هذا عين الاستهزاء بآيات الله سبحانه وتعالى ﴿ و كنا نخوض مع الخائضين ﴾ (المدثر ، آية45) كنا نمزح ليًعلم أن الكذب حرام حتى في صورة المزاح..
لا يوجد كذب محلل وانما الذي يجوز في صورة المزاح ، أن تقول قولا مخالفا للواقع بحيث يعلم السامع انك تكذب. إذا بينت له انك تكذب هذا لا يعد كذبا في هذه الصورة يجوز. أما أن تقول القول المخالف للواقع - أي الكذب - ثم يعتمد السامع على هذا الكلام ويرتب الأثر على هذا الكلام ، ويجهل انك كاذب ، فان هذا كذب محرم في الشرع. الصورة الأولى جازت لأنها ليست بكذب. إذا كان المتكلم قد بين للسامع أن كلامه كاذب ، هو ليس بكاذب هو صادق. وهذا من قبيل من يعلن بين الناس انه كاذب ، هذا صدق في انه كاذب ، هو لم يكذب . فالكذب مطلقا حرام ، إلا ما استثني ، وليس ما يدور بين الناس مما استثني .
فان الصديق يكذب على صديقه ليستهزأ به أو يراه يكدح ويتعب ويتحمل العناء ، ليذهب مثلا الي محل البقالة ولا يجد البضاعة المذكورة ، أو ليذهب الي المباراة ثم لا يجد مباراة. مثل هذا الكذب الذي يترتب عليه اثر ، وتحريك ودفع للطرف الآخر الي فعل لم يصدر، لو كان الآخر يعلم الكذب مثلا هذا حرام. وحرمته ليست بالخفيفة أبدا .
فقد ورد في الرواية عن الإمام الصادق)ع) يقول : " إن الشرور كلها جعلت في دار ، وجعل مفتاحهن الشراب – أي شرب الخمر – والكذب شر من الشراب".
الكذب مهما قل حجمه ، مهما صغر فانه شر من أن يرتكب الإنسان هذه المعصية.
أخطار ومفاسد الكذب
أما عن أخطار الكذب ، ومفاسد الكذب فان ذلك يرتبط بالنوازع من جهة وبالغايات التي يقصدها الكاذب من جهة أخرى . لو حاولنا أن نستكشف أسباب الكذب ، لو جدنا أن الكاذب ينطوي في ذاته على سخط ، ومقت للواقع. هو لا يعجبه ما وقع فيحاول أن يغير الواقع بالشكل الذي ينسجم مع أهدافه وغاياته. المنافق كان يكره أن يكون النبي صادقا ، ولكنه يحاول أن يطوع هذا الواقع المر في أهدافه وغاياته ويتوسل في ذلك بالكذب . فالكاذب لا يؤمن بالحق ولا يؤمن بالواقع . لا من خلال الأساليب الصحيحة بل من خلال الباطل.
ما هو الكذب ؟
الكذب: قول لا واقع له . فهو يتمسك بالباطل ﴿ ليدحضوا به الحق ﴾ (الكهف ، آية 56). وهذا الأمر يعنى أن الكاذب يميل الي الباطل ويحيد عن الحق:
فان كان ما حاد عنه الإسلام فهو كافر .
وان كان ما حاد عنه الإيمان فهو منافق.
وان كان ما حاد عنه واقعة يومية فهو قد حاد عن الحق بمقدار ما حاد عنه من الحق .
بمعنى أن النفاق إذا كان درجات فالكاذب منافق. وإذا كان الكفر درجات ﴿ وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون ﴾(يوسف ، آية 106). فالكاذب مشرك .
نعم هناك شرك ينافي دخول الجنة ، وهناك شرك لا ينافي دخول الجنة. لكن من الذي يستطيع أن يواجه ربه يوم القيامة وقد أتى ربه بقلب كاذب ، بقلب مريض ، بقلب عليل !. لا بقلب سليم ، ولا بقلب صادق.
لذلك الله عز وجل يقول في كتابه الكريم : ﴿ إنما يفترى الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله ﴾ (النحل ، آية 105). إذا كان المقصود بهذه الآيات رسالة النبي فلا يفتري الكذب على رسالة النبي وعلى الله ورسوله إلا من لم يؤمن بالله ولا برسوله. وإذا كان المقصود بالآيات مطلق الآيات : أنت آية ، وذهابك الي السوق آية ، ووقوع الحدث الفلاني آية ، وكل ما وقع في الواقع هو آية من آيات الله. فالذي يخالف هذه الآيات التي يعايشها الإنسان يوميا ، هو الذي لم يؤمن بالحق الذي وقع . مثل هذا ينافي الإيمان. الله عز وجل لم يبين للناس بشائر النبوة إلا بالصدق واداء الأمانة. فالنبي لم يعرف بين الناس قبل نبوته إلا بالصادق الامين. هذا منشأ رسالة النبي بمقدار ما يلتزم الإنسان بهذه المبادئ يكون ملتصق برسالة النبي (ص
(
دوافع وغايات الكذب
أما عن الدوافع والغايات والأهداف ، فهذا يرتبط بشئ آخر مضاف الي ما ذكرناه من تغيير الواقع. ورد في الحديث "إن أول من يكذب الكاذب الله سبحانه وتعالى من فوق عرشه". وهذه المقولة دقيقة وعجيبة وخطيرة في ذات الوقت . الله سبحانه وتعالى أول من يتولى تكذيب الكاذب .
وما معنى أن الله سبحانه وتعالى يتولى تكذيب الكاذب ؟
معناه أن الله سبحانه وتعالى:
أولا:
أول من يعلم انه هذا كذب ، وهذا الأمر مفهوم لان العلم بيد الله تعالى: ﴿ ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء ﴾ (البقرة ، آية 255). فهو الذي يعلم الناس بان الكاذب كاذب ، وان الصادق صادق.
ثانيا :
لولا خذلان الله تعالى للكاذب لم يكذب . فأول من جعل الكاذب كاذبا الله سبحانه وتعالى بخذلانه لهذا العبد الذي لم يشأ أن يكون من الصادقين. جعل الطرف في يد العبد بالإرادة . الله عز وجل خول لك أن تجعل نفسك من الصادقين أو أن تجعل نفسك من الكاذبين . فان شئت أن تكون من الصادقين وفقك للصدق ، وان شئت أن تكون من الكاذبين خذلك فوقعت في الكذب. فأول من يكذب الإنسان - أي يجعله كاذبا - الله سبحانه وتعالى يعلمه قبل أن يكذب ، ويخذله بعد أن يكذب. الله سبحانه وتعالى محيط به. ثم الملكان اللذان يشهدان أعمال هذا الإنسان ، وهذه النقطة خطيرة جدا.
منشأ ملكة الكذب
أي أن الكذب أولا يكون عملا من الأعمال ، ثم يصبح عادة ، ثم يصبح ملكة راسخة بحيث لا يستطيع الإنسان إلا أن يكذب. وإذا بلغ الإنسان هذه المرتبة لم يستطع أن يتفادى شيئا من الشرور. وهذا هو الذي يقوله الإمام الصادق : "والكذب شر من الشراب" . من يشرب الخمر يستطيع أن يتوب. لكن بشرط أن يكون صادقا مع نفسه . إن الخمر معصية ، إن الخمر شئ ضار . أما الكاذب فانه لا يكذب على الناس فقط ، بل يكذب حتى على نفسه . فانك لو حاولت أن تبين للكذاب مفسدة كذبه لحول بك بجداله الكذب إلي الحق. كما نجد الآن في التلفاز يوميا – سبحان الله - من يكذب قبل يومين ثم يقول: بوجه صلف أمام رب العالمين ، وأمام العالمين انه هو الصادق ، وان كل الناس كذابون . وهذه هي الدرجة التي يكون اليها الإنسان بعد الكذب. ﴿ ثم كان عاقبة الذين اساؤوا السوى ﴾ (الروم ، آية 10). إن من يسير في درب السوء يبدأ بدرجة ضعيفة ثم ينتهي الي اشد هذه الدرجات سوءً . والمعاصي كلها مترابطة وكلها يؤدي الي بعضها . بهذه المعصية إن لم يوفق الي الصدق فانه سيرتكب غيرها من المعاصي. الصدق هو الذي يحجز الإنسان عن المعاصي.
نسأل الله عز وجل أن يرزقنا التقوى وان يجعلنا من الصادقين والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين.
.
مع تحيات :أبو صخر الملقب (ملاك الروح)
النقطة الأولى : استشهاد الإمام الرضا :
التنويه بمناسبة استشهاد مولانا وسيدنا الإمام الرضا الذي حفلت حياته بإحداث مهمة كشفت عن الحق وزيف الباطل ، وقد تعرض (ع( لمحن كثيرة حتى سمي غريب الغرباء . نسأل الله عز وجل أن يرزقنا زيارته في غربته وشفاعته يوم القيامة .
النقطة الثانية : أربعين الإمام الحسين
المناسبة المقبلة هي مناسبة أربعين الإمام الحسين التي أكد أهل البيت على استحباب زيارة الإمام الحسين فيها . ولعل هذا الاستحباب إنما هو تخليد لما قام به الإمام الحسين من جهد أنساني رفيع لحفظ الدين وحفظ البشرية والإنسانية جمعاء. هذه الثورة التي كان لها الأثر البالغ في حفظ آثار الدين والمبادئ الإنسانية. اقل ما يقدمه الإنسان للالتحاق بركبها هو الارتباط بالإمام الحسين من خلال هذه المناسبة وامثالها ، وذلك بأحياء شعائر الإمام الحسين والارتباط بصفات الإمام الحسين وكذلك الارتباط به عاطفيا وفكريا وإنسانيا.
النقطة الثالثة: الكذب موضوعا وحكما:
الله عز وجل أمر الناس في الكتاب الكريم فقال : ﴿ فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور ﴾ ( الحج ، آية 30). الزور : هو الكذب ، والكذب : هو الإخبار بما لم يقع . بمعنى أن الإنسان إذا أراد أن يتحدث فكان حديثه مخالفا للواقع سمي حديثه كذبا .
حكم الكذب
الكذب من الأفعال المحرمة في الدين بإجماع الفقهاء من دون خلاف بينهم في حرمته. نعم هناك مستثنيات كما ورد في الحديث: "صدق وكذب واصلاح بين الناس " حيث يجوز للإنسان أن يتوسل للإصلاح بين الناس المؤمنين ولو بالكذب . وذلك بان ينقل لهذا الطرف محبة ذاك الطرف ، ومحبة ذاك الطرف لهذا الطرف ، وان كانا متعاديين متباغضين . فان الإصلاح أهم في الشرع من حرمة الكذب . لذلك يسوغ للإنسان أن يتوسل للإصلاح بالكذب. هناك مستثنيات أخرى تذكر في كتب الفقه لكن الذي يعنينا هنا هو ما عدا موارد استثناء هذه التي يتساهل الناس بحكم الكذب فيها.
يقول أمير المؤمنين : " لا يجد عبد طعم الأيمان حتى يترك الكذب جده وهزله ". – مع ملاحظة إطلاق الآية الشريفة :﴿ اجتنبوا قول الزور ﴾ ( الحج ، آية 30).
الكذب ينافي الإيمان بقول أمير المؤمنين ، وقول أمير المؤمنين مستند الي قول الله تعالى : ﴿ إنما يفترى الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله ﴾(النحل ، آية 105). فالكذب إنما يلجأ إليه من ليس في قلبه إيمان ، وسنعرج إنشاء الله تعالى الي سر المنافاة بحسب ما تتوصل إليه الافهام البشرية .
فمفاد قول أمير المؤمنين إن الكذب ينافي الإيمان . وهذا الكذب الذي ينافي الإيمان ليس هو الكذب في صورة الجد فقط ، بل الكذب في صورة الهزل أيضا ، ينافي الإيمان. وهذا يفيد انه ينافي الحرمة كما يفتي الفقهاء اعتمادا على هذا الحديث وامثاله بحرمة الكذب حتى في صورة المزاح ، وهذا ما نجده كثيرا بين الناس . فان الناس كثيرا ما يكذبون ثم إذا سئلوا عن علة الكذب قالوا : انا كنا نمزح . هذا عين الاستهزاء بآيات الله سبحانه وتعالى ﴿ و كنا نخوض مع الخائضين ﴾ (المدثر ، آية45) كنا نمزح ليًعلم أن الكذب حرام حتى في صورة المزاح..
لا يوجد كذب محلل وانما الذي يجوز في صورة المزاح ، أن تقول قولا مخالفا للواقع بحيث يعلم السامع انك تكذب. إذا بينت له انك تكذب هذا لا يعد كذبا في هذه الصورة يجوز. أما أن تقول القول المخالف للواقع - أي الكذب - ثم يعتمد السامع على هذا الكلام ويرتب الأثر على هذا الكلام ، ويجهل انك كاذب ، فان هذا كذب محرم في الشرع. الصورة الأولى جازت لأنها ليست بكذب. إذا كان المتكلم قد بين للسامع أن كلامه كاذب ، هو ليس بكاذب هو صادق. وهذا من قبيل من يعلن بين الناس انه كاذب ، هذا صدق في انه كاذب ، هو لم يكذب . فالكذب مطلقا حرام ، إلا ما استثني ، وليس ما يدور بين الناس مما استثني .
فان الصديق يكذب على صديقه ليستهزأ به أو يراه يكدح ويتعب ويتحمل العناء ، ليذهب مثلا الي محل البقالة ولا يجد البضاعة المذكورة ، أو ليذهب الي المباراة ثم لا يجد مباراة. مثل هذا الكذب الذي يترتب عليه اثر ، وتحريك ودفع للطرف الآخر الي فعل لم يصدر، لو كان الآخر يعلم الكذب مثلا هذا حرام. وحرمته ليست بالخفيفة أبدا .
فقد ورد في الرواية عن الإمام الصادق)ع) يقول : " إن الشرور كلها جعلت في دار ، وجعل مفتاحهن الشراب – أي شرب الخمر – والكذب شر من الشراب".
الكذب مهما قل حجمه ، مهما صغر فانه شر من أن يرتكب الإنسان هذه المعصية.
أخطار ومفاسد الكذب
أما عن أخطار الكذب ، ومفاسد الكذب فان ذلك يرتبط بالنوازع من جهة وبالغايات التي يقصدها الكاذب من جهة أخرى . لو حاولنا أن نستكشف أسباب الكذب ، لو جدنا أن الكاذب ينطوي في ذاته على سخط ، ومقت للواقع. هو لا يعجبه ما وقع فيحاول أن يغير الواقع بالشكل الذي ينسجم مع أهدافه وغاياته. المنافق كان يكره أن يكون النبي صادقا ، ولكنه يحاول أن يطوع هذا الواقع المر في أهدافه وغاياته ويتوسل في ذلك بالكذب . فالكاذب لا يؤمن بالحق ولا يؤمن بالواقع . لا من خلال الأساليب الصحيحة بل من خلال الباطل.
ما هو الكذب ؟
الكذب: قول لا واقع له . فهو يتمسك بالباطل ﴿ ليدحضوا به الحق ﴾ (الكهف ، آية 56). وهذا الأمر يعنى أن الكاذب يميل الي الباطل ويحيد عن الحق:
فان كان ما حاد عنه الإسلام فهو كافر .
وان كان ما حاد عنه الإيمان فهو منافق.
وان كان ما حاد عنه واقعة يومية فهو قد حاد عن الحق بمقدار ما حاد عنه من الحق .
بمعنى أن النفاق إذا كان درجات فالكاذب منافق. وإذا كان الكفر درجات ﴿ وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون ﴾(يوسف ، آية 106). فالكاذب مشرك .
نعم هناك شرك ينافي دخول الجنة ، وهناك شرك لا ينافي دخول الجنة. لكن من الذي يستطيع أن يواجه ربه يوم القيامة وقد أتى ربه بقلب كاذب ، بقلب مريض ، بقلب عليل !. لا بقلب سليم ، ولا بقلب صادق.
لذلك الله عز وجل يقول في كتابه الكريم : ﴿ إنما يفترى الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله ﴾ (النحل ، آية 105). إذا كان المقصود بهذه الآيات رسالة النبي فلا يفتري الكذب على رسالة النبي وعلى الله ورسوله إلا من لم يؤمن بالله ولا برسوله. وإذا كان المقصود بالآيات مطلق الآيات : أنت آية ، وذهابك الي السوق آية ، ووقوع الحدث الفلاني آية ، وكل ما وقع في الواقع هو آية من آيات الله. فالذي يخالف هذه الآيات التي يعايشها الإنسان يوميا ، هو الذي لم يؤمن بالحق الذي وقع . مثل هذا ينافي الإيمان. الله عز وجل لم يبين للناس بشائر النبوة إلا بالصدق واداء الأمانة. فالنبي لم يعرف بين الناس قبل نبوته إلا بالصادق الامين. هذا منشأ رسالة النبي بمقدار ما يلتزم الإنسان بهذه المبادئ يكون ملتصق برسالة النبي (ص
(
دوافع وغايات الكذب
أما عن الدوافع والغايات والأهداف ، فهذا يرتبط بشئ آخر مضاف الي ما ذكرناه من تغيير الواقع. ورد في الحديث "إن أول من يكذب الكاذب الله سبحانه وتعالى من فوق عرشه". وهذه المقولة دقيقة وعجيبة وخطيرة في ذات الوقت . الله سبحانه وتعالى أول من يتولى تكذيب الكاذب .
وما معنى أن الله سبحانه وتعالى يتولى تكذيب الكاذب ؟
معناه أن الله سبحانه وتعالى:
أولا:
أول من يعلم انه هذا كذب ، وهذا الأمر مفهوم لان العلم بيد الله تعالى: ﴿ ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء ﴾ (البقرة ، آية 255). فهو الذي يعلم الناس بان الكاذب كاذب ، وان الصادق صادق.
ثانيا :
لولا خذلان الله تعالى للكاذب لم يكذب . فأول من جعل الكاذب كاذبا الله سبحانه وتعالى بخذلانه لهذا العبد الذي لم يشأ أن يكون من الصادقين. جعل الطرف في يد العبد بالإرادة . الله عز وجل خول لك أن تجعل نفسك من الصادقين أو أن تجعل نفسك من الكاذبين . فان شئت أن تكون من الصادقين وفقك للصدق ، وان شئت أن تكون من الكاذبين خذلك فوقعت في الكذب. فأول من يكذب الإنسان - أي يجعله كاذبا - الله سبحانه وتعالى يعلمه قبل أن يكذب ، ويخذله بعد أن يكذب. الله سبحانه وتعالى محيط به. ثم الملكان اللذان يشهدان أعمال هذا الإنسان ، وهذه النقطة خطيرة جدا.
منشأ ملكة الكذب
أي أن الكذب أولا يكون عملا من الأعمال ، ثم يصبح عادة ، ثم يصبح ملكة راسخة بحيث لا يستطيع الإنسان إلا أن يكذب. وإذا بلغ الإنسان هذه المرتبة لم يستطع أن يتفادى شيئا من الشرور. وهذا هو الذي يقوله الإمام الصادق : "والكذب شر من الشراب" . من يشرب الخمر يستطيع أن يتوب. لكن بشرط أن يكون صادقا مع نفسه . إن الخمر معصية ، إن الخمر شئ ضار . أما الكاذب فانه لا يكذب على الناس فقط ، بل يكذب حتى على نفسه . فانك لو حاولت أن تبين للكذاب مفسدة كذبه لحول بك بجداله الكذب إلي الحق. كما نجد الآن في التلفاز يوميا – سبحان الله - من يكذب قبل يومين ثم يقول: بوجه صلف أمام رب العالمين ، وأمام العالمين انه هو الصادق ، وان كل الناس كذابون . وهذه هي الدرجة التي يكون اليها الإنسان بعد الكذب. ﴿ ثم كان عاقبة الذين اساؤوا السوى ﴾ (الروم ، آية 10). إن من يسير في درب السوء يبدأ بدرجة ضعيفة ثم ينتهي الي اشد هذه الدرجات سوءً . والمعاصي كلها مترابطة وكلها يؤدي الي بعضها . بهذه المعصية إن لم يوفق الي الصدق فانه سيرتكب غيرها من المعاصي. الصدق هو الذي يحجز الإنسان عن المعاصي.
نسأل الله عز وجل أن يرزقنا التقوى وان يجعلنا من الصادقين والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين.
.
مع تحيات :أبو صخر الملقب (ملاك الروح)
السبت يوليو 16, 2016 4:28 am من طرف هبه الشاذلي
» دوره إدارة العلاقات العامة الدولية برؤي معاصرة ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )
الخميس يوليو 14, 2016 3:36 am من طرف هبه الشاذلي
» دوره مهارات وفنون التسويق والترويج عبر الهاتف ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )
الأحد يونيو 26, 2016 7:33 pm من طرف هبه الشاذلي
» دورة تنميه المهارات الاداريه والاشرافيه والقياديه ودورات مالية ودورات قانون ودورات طبية تعقد في الاردن ودبي ومصر وتركيا والمغرب وتونس ولبنان وماليزيا واسبانيا ولندن واندونيسيا
الأحد يونيو 05, 2016 3:19 am من طرف المجد للتدريب
» دورة القواعد العلمية الاساسية للمصطلحات الطبية المستوى الاول 1 تعقد في الاردن ودبي وتركيا ومصر ولبنان وماليزيا والمغرب وتونس واسبانيا ولندن واندونيسيا
الأحد يونيو 05, 2016 3:18 am من طرف المجد للتدريب
» اشترك في دورة ادارة المشاريع الاحترافية و احصل على اقامه مجانية من مركز المجد
الأربعاء يونيو 01, 2016 3:27 am من طرف المجد للتدريب
» اشترك في دورة ادارة المحافظ الاستثمارية و احصل على اقامه مجانية من مركز المجد
الأربعاء يونيو 01, 2016 3:26 am من طرف المجد للتدريب
» اشترك في دورة السكرتارية التنفيذيه و ادارة المكاتب و احصل على اقامه مجانية من مركز المجد
الإثنين مايو 30, 2016 4:22 am من طرف المجد للتدريب
» اشترك في دورات الاعتمادات المستنديه و احصل على اقامه مجانية من مركز المجد
الإثنين مايو 30, 2016 4:21 am من طرف المجد للتدريب
» اشترك في دورات ادارة الذات و احصل على اقامه مجانية من مركز المجد
الأحد مايو 29, 2016 1:55 am من طرف المجد للتدريب
» اشترك في دورات التسويق و المبيعات و احصل على اقامه مجانية من مركز المجد
الأحد مايو 29, 2016 1:54 am من طرف المجد للتدريب
» اشترك في الدورات الهندسية و احصل على اقامه مجانية من مركز المجد
الأحد مايو 29, 2016 1:53 am من طرف المجد للتدريب
» دوره برنامج الاداء الراقي المتميز للخدمة في المطارات ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )
الإثنين مايو 16, 2016 7:17 am من طرف هبه الشاذلي
» دوره الامان الصناعي والسلامة المهنية وهندسة البيئة ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )
الأربعاء مايو 11, 2016 12:12 pm من طرف هبه الشاذلي
» دوره التنمية الذاتية والمهنية للعاملين في النظام الصحي وجودة الخدمة ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )
الأربعاء مايو 11, 2016 3:04 am من طرف هبه الشاذلي